قراءةٌ في العدد المزدوج (26 ـ 27) من مجلّة الاجتهاد والتجديد      أبان بن تغلب      من أحكام الوضوء      شهرة كفاية الغسل مرّة في التطهير من بول الرّضيع      قاعدة السلطنة      النوافل المرتبة في لسان الشارع المقدس      حلية الذبائح      السيد هاشم بن السيد أحمد السلمان      الحيض وأحكامه (1)      فقه التمثيل النيابي (دراسة في الأسس والمباني) 3      المنع من السفر في الشريعة الإسلامية 2      جامع المدرستين المحقق البحراني : الشيخ يوسف بن الشيخ أحمد آل عصفور      الِولاية على المرأة (البِكر أنموذجاً)      المنع من السفر في الشريعة الإسلامية 1      رسالة في منكر الضروري 3   

قائمة المراسلات
كي تكون على صلة بأخبار وجديد الموقع وكي تصلك نشرة الموقع .. سجل معنا

 الاسم:
 
 البريد الإلكتروني:
 

اشتراك
انسحاب

احصائيات

المتواجدون الآن: 2
زوار الموقع 1960157

مسائل وردود
أحكام غسل الجنابة
مشرف الموقع | 2011-01-18| Hits [10459]



مجموعة من المسائل والاستفتاءات الشرعية المتعلقة بغسل الجنابة طبقاً لرأي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله تعالى

سؤال: ما هي الطريقة لغسل الجنابة؟

الجواب: اولا وقبل كل شيء يستحب التبول (تستبرء) حتى اذا خرجت اي رطوبة مشتبهة بالمني بعد الغسل لا تضطر لأعادته. ومن ثم تطهر موضع النجاسة بحيث يكون جسمك طاهرا من اي نجاسة وتزيل اي حاجب يمنع من وصول الماء الى البشرة (صبغ الاظافر مثلا). الان تبدأ اولا بالنية فتنوي (اغتسل غسل الجنابة (مثلا) قربة الى الله تعالى) ويكفي في النية القصد في النفس ولا حاجة للفظ. ثم تغسل الرأس والرقبة بصب الماء عليهما محركا يديك لتتأكد من ان الماء قد وصل الى جميع اجزاء الرأس والرقبة ان لم يصل الماء الا بذلك. ثم تغسل بقية البدن والاحوط الاولى ان تغسل الجهة اليمنى من البدن اولا بصب الماء عليها وتحرك يدك لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء الجهة اليمنى بما في ذلك غسل العورتان واي شي مشترك بين الجهتين اليمنى واليسرى. ولا تنسى باطن القدم وبين الاصابع. ثم تغسل الجهة اليسرى بصب الماء عليها وتحريك اليد لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء البدن وكما فعلت في الجهة اليمنى. حينئذ تكون قد اكملت الغسل. ويمكنك ان تحرك يدك في اي اتجاه تريد اثناء الغسل ويمكنك صب ما تشاء من الماء ولا يجب ان يكون الجسم جافا كما يعتقد البعض وانما يجب ان يكون ماء الغسل اغلب من الرطوبة الموجودة. وهذا النوع من الغسل يسمى الترتيبي. وهناك نوع اخر يسمى الارتماسي وهو ان تغطس جميع جسمك في الماء الكثير (النهر مثلا) مرة واحدة بعد النية. وبالمناسبة فان جميع الاغسال سواء كانت واجبة او مستحبة تختلف في النية فقط (عدا تغسيل الميت) وتغني عن الوضوء (عدا الاستحاضة والاغسال التی لم یثبت استحبابها)

سؤال: هل الغسل من الجنابة أو اي نوع من الغسل ينيب عن الوضوء؟
الجواب: يجزي عن الوضوء كل غسل ثبت وجوبه او استحبابه شرعا.

سؤال: متی یجب غسل الجنابة؟
جواب: يجب غسل الجنابة لأربعة أمور:
(1) الصلاة الواجبة: ما عدا صلاة الميت.
(2) الاجزاء المنسية من الصلاة: وكذا صلاة الاحتياط ، ولا تعتبر الطهارة في سجود السهو وان كان ذلك أحوط.
(3) الطواف الواجب: وان كان جزءاً لحجة ، أو عمرة مندوبة.
(4) الصوم: على تفصيل يأتي.

سؤال: هل المطلوب غسل الشعر أم البشرة تحت الشعر في الوضوء و الغسل؟
الجواب: في غسل الوجه واليدين لابد ان يغسل البشرة وکذا في الغسل واما المسح في الوضوء فيکفي على الشعر النابت في محل المسح لا الشعر المتدلي عليه.

سؤال: هل يجب على الفتاة غسل الجنابة بمجرد تحرك شهوتها لمشاهدة منظر؟
الجواب: ما يخرج من المرأة عند بلوغ الذروة في التهيج الجنسي نجس وموجب للجنابة وکذا علی الاحوط مايخرج منها قبل ذلك اذا کان کثيراً واما البلل الموضعي الذي يحصل بادنی تهيج جنسي ولا يتجاوز الفرج فهو طاهر ولا يوجب الغسل بلا فرق في ذلك بين حالتي اليقظة والمنام.

سؤال: ماحكم خروج الحدث الأصغر(الريح) اثناء الغسل من الجنابة؟
لجواب: يكمل غسله والاحوط ان يتوضأ بعده للصلاة.

سؤال: هل یجب علي اعادة غسل الجنابة في حالة نزول ماء الزوج المتبقي في الرحم بعد الغسل بفترة طویلة احیانا تستمر الی یوم كامل؟
الجواب: لایجب الغسل وانما یجب غسل الموضع اذا علمت انه مني الزوج ولا یكفي الظن ولا اثر للرائحة ونحوها.

سؤال: إمرأة تغتسل و لا تزيل كرم الشعر فما الحكم ؟
الجواب: يکفي الغسل وصولا الماء الي البشرة ولایجب غسل الشعر .

سؤال: هل يجب غسل شعر المرأة عند الاغتسال لغسل الجنابة علما بأن شعرها طويلا؟
الجواب: لا يجب غسل الشعر الطويل بل يجب غسل بشرة الرأس في الغسل.

سؤال: اغتسلت الجنابة ولم اتبول، هل يكون في الغسل نقص اوخلل؟
الجواب: الغسل صحيح ولكن اذا خرج مع البول اوقبله رطوبة يحتمل كونها من بقايا المني بطل الغسل.

سؤال: كيف يصح غسل اظافر اليد من الجهة السفلية في غسل الجنابة؟
الجواب: لا يجب غسل غير الظاهر من البدن بما في ذلك الاظافر.

سؤال: ما حكم الماء الساقط من غسل الجنابة؟
الجواب: طاهر.

سؤال: بعد اتمام غسل الجنابة رای المكلف وجود عازل للماء في بقعة معینة علی الجسم، فهل یغسل المنطقة المعزولة فقط بعد ازالة العازل، ام یغسل تمام البدن المتبقي بعد العازل وحسب الترتیب المتبع في الغسل؟
جواب: یغسل ذلك الموضع فقط الا اذا كان في الراس او الرقبة فان الاحوط وجوباً ان یغسل بعده الجسم.

سؤال: ما هي المستحبات في غسل الجنابة؟
الجواب: قد ذكر العلماء رضي الله عنهم : أنه يستحب غسل اليدين أمام الغسل من المرفقين ثلاثاً، ثم المضمضة ثلاثاً ، ثم الاستنشاق ثلاثاً ، و إمرار اليد على ما تناله من الجسد ، خصوصاً في الترتيبي ، بل ينبغي التأكد في ذلك و في تخليل ما يحتاج إلى التخليل ، و نزع الخاتم و نحوه ، و الاستبراء بالبول قبل الغسل .

سؤال: هل ان غسل الجنابة من الحرام يجزي عن الوضوء؟
الجواب: يجزي.



عاشق أهل البيت | 2011-04-05 |
إذا مس الجسم ماء بعد الإغتسال فهل يبطله؟


 

صورة عشوائية
صور ندوة فقه التعايش في الشريعة الإسلامية
صور ندوة فقه التعايش في الشريعة الإسلامية