قراءةٌ في العدد المزدوج (26 ـ 27) من مجلّة الاجتهاد والتجديد      أبان بن تغلب      من أحكام الوضوء      شهرة كفاية الغسل مرّة في التطهير من بول الرّضيع      قاعدة السلطنة      النوافل المرتبة في لسان الشارع المقدس      حلية الذبائح      السيد هاشم بن السيد أحمد السلمان      الحيض وأحكامه (1)      فقه التمثيل النيابي (دراسة في الأسس والمباني) 3      المنع من السفر في الشريعة الإسلامية 2      جامع المدرستين المحقق البحراني : الشيخ يوسف بن الشيخ أحمد آل عصفور      الِولاية على المرأة (البِكر أنموذجاً)      المنع من السفر في الشريعة الإسلامية 1      رسالة في منكر الضروري 3   

قائمة المراسلات
كي تكون على صلة بأخبار وجديد الموقع وكي تصلك نشرة الموقع .. سجل معنا

 الاسم:
 
 البريد الإلكتروني:
 

اشتراك
انسحاب

احصائيات

المتواجدون الآن: 1
زوار الموقع 1952962

أعداد المجلة / العدد الخامس
معجم ما ألف في المسائل الخلافية (الفقهية) بين المسلمين
الأستاذ: عبدالله المنتفكي | 2010-06-08| Hits [977]

2- مسألة الأذان واستحباب الشهادة الثالثة والتثويب ( 1)

تحرير موضع الخلاف:

88/1- آثار الأذان في دار الدنيا:

 السيد هاشم بن حسين الناجي الموسوي الجزائري التستري الطبعة الأولى، قم، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم، 1415هـ. 

89/2- أحكام الأذان في السنة المطهرة:

أبو عبد الرحمن محمود الجزائري الطبعة الأولى، بيروت، المكتبة الإسلامية، 1410هـ ،ص77الطبعة الأولى، الجزائر، دار هومه، ص78 ،ق20×13 .

90/3- أدلة الأذان (في) بحيَّ علي خير العمل: (رسالة، مع رسالة أدلة الإرسال في الصلاة).  

علي عبد الكريم الفضيل شرف الدين الطبعة الأولى، 1985م، ق 14×11، الطبعة الأولى، بيروت، الدار اليمنية، 1987م، ص112 ، ق22×14، الطبعة الأولى، بيروت، دار المناهل. 

92/4- الأذان:

أبو النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي الكوفي السمرقندي العياشي، توفي: حدود 320هـ .
انظر: كشف الحجب والأستار : 412 ، رقم 1735 .
 
93/5- كتاب الأذان.  

أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان ( بن حبان ) المعروف بأبي الشيخ الأنصاري الاصبهاني ، 274هـ/887 م ــ 369هـ/979م .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/.69 .
 
94/6- كتاب الأذان.
 
المعافيري.  
انظر : معجم الموضوعات المطروقة : 1/69.

95/7- كتاب الأذان ، (كتاب ذكر الأذان).  

أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقدي الواقدي السهمي الأسلمي، المدينة المنورة 130هـ/747م ــ بغداد 207هـ/823 م .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69،الفهرست لأبن النديم : 111 .

96/8- كتاب الأذان.

أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المعروف بابن أبي عاصم وابن النبيل، 206هـ/822 م ــ 287هـ/900م.    
انظر : معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 ، التحبير : 1/30 .

97/9- الأذان آداب وأحكام:
أحمد بن مصطفى الطهطاوي،الطبعة الأولى ، القاهرة ، دار الفضيلة ، 1996م، ص176 ، ق 25×17 .

98/10- الأذان بحيَّ على خير العمل.

الشريف: أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن الحسني الشجري الكوفي ، 347 ــ 445هـ ،تقديم: يحيى عبد الكريم الفضل. الطبعة الأولى، دمشق، نشر المكتبة الوطنية ، 1399هـ  /1979م، وتحقيق: محمد يحيى سالم عزان، الطبعة الأولى، صعده (اليمن)، نشر مركز النور للدراسات والبحوث والتحقيق، 1416هـ/1995م، الطبعة الأولى، صنعاء، مكتبة مركز بدر العلمي، 1997م، ص277 ، ق 24×17 .
انظر : مستدركات الأعيان: 3/241.

99/12- الأذان بين الأصالة والتحريف ــ حيَّ على خير العمل الشرعية والشعارية، (سلسلة التشريع وملابسات الأحكام عند المسلمين، رقم 7)
السيد:علي بن عبد الرضا الشهرستاني الحائري. الطبعة الأولى ، بيروت، مؤسسة الأعلمي، 2004م ،ص 496 ، ق 25×17 .  

100/13- الأذان ، حيَّ على خير العمل ، ( كتاب الأذان )
أبو عبد الله محمد بن وهبان بن محمد الهنائي الدبيلي.
انظر: كشف الحجب والأستار: 509 ، رقم 1924 ، مستدركات الأعيان: 6/282، معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 .

101/14- الأذان والمؤذن.

السيد: محمد بن محسن الجلالي الكشميري، المولود في كربلاء سنة، 1368هـ .
انظر: المنتخب من أعلام الفكر والأدب: 594 ،جريدة النسب: 75
.
102/15- الأذان في الإسلام.

أشرف عدرة، الطبعة الأولى، بيروت، جروس برس، ص224، ق 24×17 .

103/16- الأذان والإقامة.

أبو محمد الناصر الكبير الحسن بن علي الهاشمي الأطروش الزيدي ، حدود 230هـ/845 م ــ 304هـ/917م .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 ، الفهرست لابن النديم: 244 ،104/17- أشهد أن علياً ولي الله ، جمعه وألفه: ع . ع . أ، الطبعة الأولى، النجف الأشرف، المطبعة العلمية، 1374هـ/1955م، ص16 ، ق 14×11.
انظر: معجم المطبوعات النجفية: 82، رقم  119 .

105/18- إصابة الصارم البتار فؤاد من أنكر سنية جعل الأذان الثاني يوم الجمعة على المنار.   
محمد بن محمد بن حامد الحسيني المراغي الجرجاوي، جرجة 1282هـ/1866م ــ بعد 1343هـ/1925م، نسخة مخطوطة في دار الكتب المصرية في القاهرة.
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 .

106/19- الإعلان بفضائل الأذان.
محمد بن أحمد بن جار الله مَشحم الصعدي الصنعاني اليمني، ت بصنعاء 1181هـ/1767م  انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69.

107/20- الإيذان بفتح أسرار التشهد والأذان.  

برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر بن حسن الرُباط بن علي بن أبي بكر الخرباوي البقاعي الشافعي، خربة روحا (البقاع) 809هـ/1406م ــ دمشق 885هـ/1480م.
تحقيق: مجدي بن فتحي السيد، نسخة مخطوطة بدار الكتب المصرية،الطبعة الأولى، الرياض، مكتبة الرشيد، 1416هـ ،ص 79 .
انظر: هدية العارفين: 1/22.

108/21- الإيذان في فضل وسنية الأذان.

محمد صالح الخطيب، انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 .

109/22- إيضاح الحق والحقيقة،
(رسالة في الرد على من لا يرى جواز الشهادة الثالثة في الأذان)، نسقه وقدم له الشيخ: محمد تقي تاج الدين،الطبعة الأولى (بهامش كشكوله ربيع العمر وخريفه).

110/23- البرهان على حكم تقبيل الإبهامين عند الأذان.

المولوي: إدريس بن عبد العلي الحنفي البلكرامي، انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 ،الثقافة الإسلامية في الهند : 115 .

111/24- البرهان في بدع الأذان
عبد الفتاح بركات، الطبعة الأولى، بيروت/ عمان، دار البيارق، 1998م، ص32 ، ق 20×14. 

112/25- بلوغ الأمل في الأدلة بالأذان بحيَّ على خير العمل
، (بلوغ الأمل من الأدلة في الأذان بحيَّ على خير العمل).      
محمد بن أحمد بن جار الله مَشحم الصعدي الصنعاني اليمني، ت بصنعاء 1181هـ/1767م، نسخة مخطوطة في المكتبة الغربية في صنعاء، رقم 489.  
انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: 258، معجم الموضوعات المطروقة: 1/459، هدية العارفين: 2/336 .

113/26- تحصيل الأجر بحكم أذان الفجر

عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني بن إسماعيل  بن أحمد بن إبراهيم النابلسي الحنفي القادري الدمشقي النقشبندي، دمشق 1050 ــ دمشق1143هـ .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69، هدية العارفين: 1/591.

114/27- تحفة الإخوان في أحكام الإقامة والأذان

الدمرداشي، نسخة مخطوطة بدار الكتب المصرية في  القاهرة .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69.
 
115/28- التحقيق العجيب في التثويب.

الشيخ: أبو الحسنات محمد عبد الحي الأيوبي الحنفي، باندة حسين ( الهند ) 1264هـ/1848م ــ 1304هـ/ 1887م
الطبعة الأولى (ضمن مجموعة الرسائل الثماني، في 11 صفحة)، لكهنو، اليوسفية، 1325هـ .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/266.
 
116/29- تشنيف الآذان بأسرار الأذان.
علي بن إبراهيم الحسني اليماني الصنعاني الزيدي الأمير، صنعاء 1171هـ/1758م  صنعاء 1219هـ/1805م، وقيل: 1224 وقيل: 1236هــ،الطبعة الأولى، بيروت، الدار اليمنية، 1987م، ص80 ، ق 22×14، الطبعة الأولى، بيروت، دار المناهل، انظر: هجرة العلم ومعاقله في اليمن: 4/1860، وأسماه: (تشنيف الآذان بإسراع الأذان).
 
117/30- تصحيح الأذان بحيّ علي خير العمل
أبو البركات عمر بن إبراهيم بن محمد الزيدي الحسيني، 442هـ/1050م ــ 539هـ/1144م   
انظر: معجم المؤلفين: 13/408، معجم  الموضوعات المطروقة: 1/459.

118/31- التعويل على أذان الغير في دخول الوقت، (رسالة استدلالية)

الشيخ: إسماعيل بن محمد المازندراني الأصفهاني الخاجوئي، ت 1173هـ ، نسخة مخطوطة في مكتبة المرعشي، ضمن مجموعة برقم 5565، مقدمة السيد مهدي الرجائي للرسائل الاعتقادية: 1/31، رقم 18.

119/32- جُزئية حي علي خير العمل في الأذان، (سلسلة  في رحاب أهل البيت، رقم 19)الشيخ: عبد الأمير السلطاني الطبعة الأولى، قم، 1422هـ، الطبعة الثانية، قم، المطبعة ليلى، الناشر مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت، 1426هـ، ص 55، ق 19×11.
   
120/33- الحق يدفع الباطل مناقشة دعاة الشهادة الثالثة في الأذان.

الشيخ: محمد بن محمد مهدي بن حسين بن عبد العزيز بن حسين بن علي بن عبد الله الأسدي  الخالصي، 1890 ــ 1963م،الطبعة الأولى، بغداد، 1955م.

121/34- الخالصي مسيلمة القرن العشرين، ( بحث حول الشهادة الثالثة ).
الشيخ: محمد علي بن غلام علي بن محمد علي النجار الكاظمي، المولود سنة 1333هـ/1912م، الطبعة الأولى ، النجف الأشرف، مطبعة الغري الحديثة، 1375هـ/1955م، ص68، ق 14×11.
انظر: معجم رجال الفكر والأدب للأميني: 3/1266، معجم المطبوعات النجفية: 156 ، رقم 523 .

122/35- الخالصي وأمير المؤمنين في الشهادة الثالثة ،
(الخالصي والشهادة الثالثة)
السيد أمير محمد بن محمد الكاظمي القزويني، الكويت 1335 ــ الكويت: 1414هـ، الطبعة الأولى، البصرة،  مطبعة الخبر ، 1955م ، ص30، ق 21×14 .

123/36- خير الخبر في أذان خير البشر،
(مختصر عربي حقق فيه أن مباشرة النبي بالأذان في أذن المولود ثابت قطعاً، وتوقف عن مباشرته بأذان الصلاة).
الشيخ أبو الحسنات محمد عبد الحي الأيوبي الحنفي، باندة حسين ( الهند ) 1264هـ/1848م ــ 1304هـ/  1887م ، الطبعة الأولى (ضمن مجموعة الرسائل الست)، لكهنو، 1289هـ/1872م  و 1320هـ . الطبعة الثانية، لكهنو، اليوسفية، 1340هـ/1921م .
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69، الثقافة الإسلامية في الهند: 146، معجم المطبوعات العربية والمعربة: 2/1596 ، رقم 14 ، معجم الموضوعات المطروقة : 1/70 ، حركة التأليف باللغة العربية: 380 ، رقم 13 ، الأعلام الشرقية : 1/388، رقم 14 .

124/37- دفع التثريب على من فسر معنى التثويب، (جزء فيه ... ، تجويز التثويب في تحرير التثويب).ثقة الدين أبو القاسم علي بن أبي محمد الشافعي المعروف بابن عساكر، 499هـ/1105م ــ دمشق 571هـ/1176م.
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/266 ، هدية العارفين: 1/701، برنامج التجيبي: 220.

125/38- رسالة عاجلة إلى جار المسجد ومن يسمع الأذان
محمد بن عبد العزيز المسند، الطبعة الأولى، الرياض، دار الوطن.

126/39- رسالة في الأذان والإقامة

الشيخ محمد حسن المعروف بآل كبة الربيعي البغدادي النجفي، الكاظمية 1269هـ/1853م ــ 1336هـ/1914م .
انظر: معجم رجال الفكر والأدب للأميني: 3/1063 .

147/40- رسالة في مبحث الأذان
المولوي: وكيل أحمد السكندر بوري.
انظر: الثقافة الإسلامية في الهند: 115.

128/41- رسالة الهداية في كون الشهادة بالولاية جزء  من الأذان.
الشيخ عبد النبي بن عبد الرضا العراقي القمي، 1308 ــ 1385هـ.  
انظر: فهرس التراث: 2/469، رقم 2. 

129/42- زينة الأذان والإقامة في ذكر علي بالولاية  والإمامة

السيد محمد مهدي الغريفي النجفي، النجف 1299 وقيل 1310هـ  ــ النجف1343هـ ، نسخة مخطوطة في مكتبة ولده. انظر: شعراء الغري: 10/133، موسوعة شعراء البحرين: 4/304، أدب الطف: 9/103
 .
130/43- سر الأذان المحمدي.  

الشيخ محمد نور الدين المعروف بالنور العربي، توفي 1305هـ/1888م.  
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69، إيضاح المكنون : 2/9 ، هدية العارفين: 2/368.

131/44- سر الإيمان، (دراسة فقهية قيمة حول الشهادة الثالثة في الأذان)

السيد عبد الرزاق بن محمد النجفي المقرم، النجف 1316هـ/1894م ــ النجف 1391هـ/  1971م، الطبعة الأولى، النجف الأشرف، 1374هـ، قدم له السيد إبراهيم الموحد القزويني الطبعة الأولى (منقحة مزيدة)، بيروت، دار الفردوس، 1406هـ/1986م، ص 80 ، ق 21×14 الطبعة الثانية (مع تكملة لكتاب سر الإيمان للشيخ نزيه القميحا)، بيروت، 1416هـ/1996م، يطلب من الشيخ نزيه القميحا، ص 90، التكملة تبدأ من صفحة 92 ، ق 21×14.

132/45- شن الغارة على بدعة الأذان عند المنبر والمنارة.

السيد أبو الفيض أحمد الحسني الصديق الغماري المغربي، غمارة 1320 ــ 1380هـ،(مطبوع)
.
133/46- الشهادة الثالثة.

الشيخ: عبد العزيز بن محمود بن عيسى القديفي البغدادي، المولود في بغداد سنة 1347هـ،(مطبوع).
 
134/47- شهادة ثالثة، (اردو)
الشيخ: محمد حسنين بن عبد العلي السابقي النجفي، انظر: تذكرة علماى باكستان: 291 

135/48- الشهادة الثالثة، (بحث استدلالي في الآيات والروايات والسيرة وفتاوى المتقدمين).   
تقريرات أبحاث آية الله الشيخ محمد بن حميد سند البحراني تأليف الشيخ: علي الشاكري البغدادي الطبعة الأولى، إيران/ قم، مكتبة فدك، 2006م، ص 445 ، ق 25×17 الطبعة الأولى، بيروت، دار العلوم، 2006، ص 445، ق 25×17.

136/49- الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة.
بحث وتعليق جاسم بن محمد الكلكاوي، المولود في كربلاء سنة 45 /1346هـ/1927م، الطبعة الأولى، كربلاء / بغداد، مطبعة المعارف،  منشورات مكتبة الزهراء، 1955م، ص23، ق 21×14 .

137/50- الشهادة الثالثة المقدسة معدن الإسلام الكامل وجوهر الإيمان الحق.         
الشيخ: عبد الحليم الغزي الطبعة الأولى، قم، المطبعة شرق ، منشورات هيئة قمر بني هاشم، 1414هـ ، ص 475 ، ق 25×17 .الطبعة الثانية (مزيدة منقحة) ، بيروت، دار القارئ، 1423هـ ، ص 592 ، ق 25×17 .

138/51- الشهادة بالولاية في الأذان، (إثبات شرعية الشهادة بالولاية)      
الشيخ إبراهيم بن ناصر الهجيري التوبلي البحراني ، الهجير (البحرين) 1326 ــ عالي 1399هـ ، الطبعة الأولى، قم ، مطبعة سيد الشهداء ، 1409هـ .
انظر: المنتخب من أعلام الفكر والأدب: 16.
 
139/52- الشهادة بالولاية في الأذان، (سلسلة الندوات العقائدية، رقم 28)

السيد علي بن نور الميلاني ، المولود في النجف 1367هـ ، الطبعة الأولى، قم ، مركز الأبحاث العقائدية ، 1421هـ ،  ص 47 ، ق 21×14.

140/53- الشيعة والخالصي، (حول الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة)  
الشيخ محمد رضا العاملي، النجف 1348 ــ النجف 1377هـ/1958م، الطبعة الأولى، النجف الأشرف، مطبعة الغري الحديثة، 1374هـ/1955م ، ص 20 ، ق 14×11، الطبعة الأولى (ضمن كتاب بهجة الراغبين في مؤلفات الشيخ  محمد رضا شمس الدين)، بيروت، دار المحجة البيضاء، ودار الرسول الأكرم، 1424هـ/  2003م ، ص 181 ــ 201 ، ق 25×17.
انظر: معجم رجال الفكر والأدب للأميني: 255، معجم المطبوعات النجفية: 226، رقم 889 .

141/54- فضل الأذان.

أبو محمد قاسم بن إبراهيم المعروف بابن الصابوني القرطبي، 383هـ/993م ــ لبلة (الأندلس) 446هـ/  1054م  
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69، معجم المؤلفين: 8/92.

142/55- فقه الأذان والمؤذن.  

عبد السلام البسيوني، الطبعة الأولى: الدوحة (قطر)، مكتبة الأقصى، 1994م، ص 5/16×5/12.

143/56- الكافل بنيل السؤل والأمل في تنقيح أدلة حيَّ على خير العمل.

السيد يحيى بن أبي علي الحسين الزيدي اليماني الصنعاني، شهارة (اليمن) 1044هـ/1635م ــ شهارة 1090هـ/1679م، نسخة مخطوطة في المكتبة الغربية بصنعاء، رقم 43 مجاميع.
انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: 274.

144/57- كلمات الأعلام حول جواز الشهادة بالولاية في  الأذان والإقامة مع عدم قصد الجزئية.

جمعها ورتبها الشيخ رضا الأستادي الطهراني الطبعة الأولى، إيران، ص 37 ، ق 24×17.

145/58- مسألة الصلاة خير من النوم
، (سلسلة في رحاب أهل البيت ، رقم 24)
المؤلف لجنة البحوث  الطبعة الأولى، قم، 1422هـ، الطبعة الثانية، قم، المطبعة ليلى، الناشر مركز الطباعة  والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت ، 1426هـ، ص 58 ، ق 19×11.   

146/59- المستعان في أحكام الأذان،
( الأوزان ).   
أبو عبد الله محمد بن سعيد المرغني السوسي، 1007هـ/1598م ــ مراكش 1089هـ/  1678م.    
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69 - 70، معجم المؤلفين: 10/39، (.... الأوزان) .

147/60- المفيد في تقريب أحكام الأذان.  

محمد العريني  الطبعة الأولى، عمان، الدار الشامية.

148/61- موارد الإيمان في إيضاح مسألة الأذان.
الحسين بن ناصر المعروف بالمُهلا، توفي: 1111هـ/1699م (مخطوط).
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/70
.
149/62- نظم البرهان على ( في ) صحة جزم الأذان
القاضي أبو الفضل عياض بن موسى الغرناطي المالكي، سبتة 76/496هـ/ 1103م ــ مراكش 544هـ/1149م
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/70، هدية العارفين: 1/805 ، مقدمة حسن نيل لكتابه الشفاء: رقم 10.

150/63- نهاية الإيذان في أسرار الأذان.
شمس الدين أبو عبد الله بن طولون الدمشقي الصالحي الحنفي، الصالحية (دمشق)  880هـ/1475م ــ دمشق 953هـ/1546م.
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/69، الفلك المشحون: 138.

151/64- هداية الأخوان لمعرفة أدوية الآذان.
جمال الدين يوسف بن حسن المعروف بابن عبدالهادي، وابن المبرد، 840هـ/1436م ــ دمشق909هـ/1503م نسخة مخطوطة في مكتبة الظاهرية في دمشق.
انظر: معجم الموضوعات المطروقة: 1/70 ، إنما وضعناه هنا لتبيين خطأ الأستاذ الحبشي، هدية العارفين: 2/562، إيضاح المكنون: 2/725.  
____

(1 )التثويب: هو قول: (الصلاة خير من النوم) .         


صورة عشوائية
صور ندوة فقه التعايش في الشريعة الإسلامية
صور ندوة فقه التعايش في الشريعة الإسلامية